صبا.نت
 

نظم قسم اللغة العربية والإعلام في الجامعة العربية الأمريكية ورشة تدريبية لطلبته حول آليات التحقق من المعلومات، قدمها مؤسس ومدير المرصد الفلسطيني "تحقق" الصحفي بكر عبد الحق خلال برنامج "زوم".

وقال رئيس القسم الأستاذ صدقي موسى إن هذه الورشة تأتي ضمن فعاليات ينظمها القسم لطلبته بهدف تدريبهم على مهارات تهمهم في حياتهم المهنية، موضحا، أن آليات التحقق من المعلومات من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الصحفي لأسباب عدة منها، بأن لا يكون فريسة للمعلومات المضللة، في ظل المحتوى الهائل الذي ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما يزيد من صعوبة عملية التحقق.

بدوره، أشار الصحفي بكر عبد الحق إن التكنلوجيا الحديثة جعلت التلاعب بالمحتوى وتصنيعه أمرا بسيطا، والمعلومات المضللة تشمل جوانب مختلفة من الحياة سواء المتعلقة بالسياسة أو الصحة أو الانتخابات وغيرها، ويشكل هذا النوع من المعلومات خطرا من خلال طمس الحقيقة والتشويه والتلاعب بالمحتوى.

واستعرض عبد الحق جهود المرصد في التصدي للمعلومات المضللة والخاطئة، وتوعية المستخدمين تجاه خطورة مثل هذه المعلومات، وأثرها على المجتمع والأفراد، ومنهجية العمل التي يتبناها المرصد، والأدوات التي يتم الاعتماد عليها في كشف التضليل وتفنيده.

واشتملت الورشة عرض لنماذج من المحتوى المضلل وطبق من خلالها الصحفي عبد الحق مهارات التحقق والأدوات التقنية المستخدمة في ذلك.

 




calendar_month12/12/2023 08:35   visibility 344