صبا.نت


تحت رعاية محافظة جنين نظّمت وزارة الثقافة في محافظة جنين، اليوم الخميس 3\8\2023، حفل إشهار كتاب "وإن طالت قصيرة: ومضات فكرية" لرئيس المجلس الاستشاري الأديب عزت أبو الرب وذلك في قاعة دار المحافظة بجنين. بحضور عطوفة نائب المحافظ كمال أبو الرب، و مفتي قوات الأمن الفلسطيني فضيلة الشيخ محمد اسعيد، ومجموعة من أعضاء المجلس الاستشاري الثقافي والأسرة الثقافية وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والأمنية وذوي الأديب والمهتمين.

 وبدئ الحفل الذي تولى عرافته الشاعر سائد أبو عبيد، بالسلام الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، تلتها كلمة عطوفة نائب المحافظ السيد كمال أبو الرب حيث رحّب بالحضور مثمّناً وزارة الثقافة وما تقوم به من فعاليات تسهم في الارتقاء بالمشهد الثقافي في محافظة جنين مشيداً بمحاسن الأديب مباركاً له إشهار كتابه.

وفي كلمة وزارة الثقافة، أكدت حنين أمين الزرعيني مديرة مكتب الوزارة على دور المثقفين والأدباء في التعبير عن الواقع الفلسطيني وعكس حاله ومعالجة قضاياه، وأشارت إلى اهتمام الوزارة بكل ما يحفظ الهوية الوطنية ويعزز الرواية الفلسطينية، كما باركت للأديب إصداره الذي يثري المكتبة الوطنية كجزء لا يتجزأ من السردية الفلسطينية.
 وفي مشاركة الأديب عبد السلام عابد، التي أشاد فيها بإيجابية الأديب ورؤيته البناءة في تحسين المجتمع حيث توضّحت بين دفتي الكتاب، مسلطاً الضوء على مجموعة من الجزئيات التي ضمّها، حيث قام بدوره ككاتب فلسطيني معطاء يساهم برفعة المشهد الثقافي في محافظة جنين. 

وتخلل الحفل مشاركات بقصائد وجدانية ووطنية من الشعر النبطي قدمتها الشاعرة حمدة المساعيد.
 بدوره شكر الأديب، منظمي الحفل، مقدّراً مشاركة الحضور، كما وضّح وجوه عناوين الكتاب، على رأسها تخصيصه إهداء الكتاب للمرأة الفلسطينية مُقرّاً بدورها الهامّ والأساسي لرفعة المجتمعات، كما مرّ على مجموعة من القضايا التي عالجها الكتاب وقد تنوعت ما بين القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية والثقافية، بالإضافة إلى الاهتمام الجليّ بالقيم الإنسانية مؤكداً على دور الكاتب كمؤثر وفاعل في قضايا مجتمعه.

وتمّ فتح باب المداخلات أمام الحضور، الذين باركوا للأديب إصداره شاكرين له اعتناءه بمجمل المواضيع التي يهتمون بها.
 وفي نهاية الحفل قدّم عطوفة نائب المحافظ ومديرة مكتب الوزارة درعين تكريميين، للأديب، تقديراً واعترافاً بدوره المهم متمنين له دوام العطاء ووافر الإبداع. كما وقّع الأديب نسخاً من كتابه للحضور.

يُذكر أنّ الأديب عزت فائق أبو الرب ولد في جلبون، ودرس اللغة العربية في جامعة النجاح الوطنية، وحصل على شهادة الليسانس من جامعة بيروت العربية، عمل معلماً في الأردن والسعودية، له إصدارات سبعة منها: شواهد ومشاهد، وديوان أشرعة المشترك، وكتاب جلبون سيرة وتاريخ. كما شغل منصب مدير مكتب وزارة الثقافة في محافظة جنين، ويرأس حالياً المجلس الاستشاري الثقافي.
calendar_month03/08/2023 23:22   visibility 251