صبا.نت
 

اختتمت الجامعة العربية الأمريكية ومنظمة معالجون بالإبر الصينية بلا حدود الدولية دورة بعنوان "العلاج بوخز الإبر الصينية في الأذن لمعالجة الصدمة النفسية" وفق بروتوكول NADA، وذلك في احدى قاعات مجمع التأهيل الطبي الجامعي في حرم الجامعة بجنين.

استهدفت الدورة، والتي كانت على مدار ثلاثة أيام، أخصائي العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والعلاج النفسي، والأطباء، من موظفي الجامعة، ومن المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة، حاضر فيها كلا من، كارلا سيلار مديرة منظمة معالجون بالإبر الصينية بلا حدود عبر السكايب، والدكتورة نوال عوض أخصائية في الطب الصيني، وفادية قموع رحال خبيرة في الطب الصيني من الداخل الفلسطيني، والأستاذة عطاف عوض خبيرة الإرشاد النفسي، والدكتور وائل أبو حسن أستاذ علم النفس الصحي في الجامعة العربية الأمريكية.

وأوضح الدكتور أبو حسن أن الدورة تضمنت محاضرات علمية، وورش عمل، وتدريب على آلية وخز الإبر الصينية، وتثبيت لاصقات بذور الخردل، مؤكدا على أهمية التعاون مع المؤسسات الفلسطينية والدولية في اكتساب خبرات الأخصائيين، مشيرا إلى أن الهدف من الدورة التوعية، وإبراز أهمية ودور الطب الصيني في علاج الأمراض النفسية والسلوكية والجسمانية.

من جهتهما، أوضحت كلا من فادية قموع رحال الخبيرة في الطب الصيني، والأستاذة عطاف عوض الخبيرة في الإرشاد النفسي، أن العلاج بوخز الإبر الصينية في الأذن وفق بروتوكول NADA مفيد للأشخاص الذين يعانون من الصدمات النفسية، بالإضافة إلى أن هذا النوع من العلاج ينشط ويحفز عمليات الشفاء الذاتي، ويمنح الشعور بالاسترخاء، ويحسن القدرة على التركيز .

وأوضحتا أن العلاج يتم بإدخال إبر رفيعة جدا ومعقمة في مناطق محددة من الأذن الخارجية تحت الجلد مباشرة، وتبقى لمدة نصف ساعة، والمريض مستلقي على كرسي العلاج، وأكدتا على أن هذا العلاج ليس بديلا عن العلاج الطبي في الحالات التي تستدعي تدخلا طبيا.

من جهته، أكد نائب رئيس الجامعة العربية الأمريكية لشؤون الكليات الطبية الأستاذ الدكتور محمد آسيا على أهمية هذه الدورة، والتي استهدفت أخصائيين فلسطينيين يعملون في الجامعة وفي مؤسسات طبية وصحية في الضفة، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى دائما إلى استقطاب المؤسسات الدولية وتنظيم الدورات التدريبية بالتعاون معها لاكتساب الخبرات منهم ونقلها إلى الخبراء والمختصين الفلسطينيين. 

 




calendar_month20/03/2023 11:36   visibility 233