صبا نت

عقد قسم علوم العقارات في كلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة العربية الامريكية ندوة بعنوان (مهنة تخمين العقارات: الواقع والتحديات) حاضرت فيها الاستاذة لينا غبيش مدير عام الادارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي في هيئة سوق رأس المال، بحضور ممثلي البنك الاسلامي العربي، وأعضاء من الهيئة التدريسية ومجموعة من طلبة وطالبات الكلية.

وقدمت الاستاذة غبيش نبذة عن هيئة سوق رأس المال وقطاعاتها المختلفة، وتحدثت عن دور الهيئة في تنظيم وتطوير مهنة تخمين العقارات لغايات تمويل الرهن العقاري وترخيص المخمنين، وتعزيز القيم الاخلاقية لديهم.

واستعرضت واقع المهنة وما تعانيه من عدم توفر الانظمة والقوانين الكافية لضبط المهنة، ووجود اشكاليات في تسجيل الاراضي وفرزها، وعدم توفر قيمة أساس للعقارات في فلسطين بحيث تكون مؤشر للقيمة العادلة لتلك العقارات مما يعيق عمل المخمنين.

واوضحت الأستاذة غبيش أن هناك مستقبل واعد لمهنة التخمين، وأن سوق العقار في فلسطين في تطور مستمر، ويحتاج لأعداد كبيرة من المخمنين المؤهلين علمياً وعملياً، وأشارت أيضا ان فلسطين تحتاج للمخمن الشامل الذي لا يقتصر عمله على تخمين العقارات لغايات الحصول على تسهيلات وقروض بنكية بضمان هذه العقارات بل يتعدى ذلك ليقوم بتخمين كافة أنواع الاصول المنقولة كالسيارات والمعدات والآلات.

وتخلل الندوة مداخلات واستفسارات من الطلبة، وأعضاء الهيئة التدريسية مما كان له أثر كبير في اثراء النقاش حول القضايا الهامة والأساسية في مهنة تخمين العقارات.

وبدوره أكد رئيس قسم علوم العقارات الدكتور رائد سعد على أن هذه الندوة تأتي في اطار سلسة النشاطات التي تنظمها الجامعة وبالتعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية بهدف توعية الطلبة، وتنمية قدراتهم العلمية، ومزج الجانب النظري بالجانب العملي مما يعزز من المهارات العملية لدى الطلبة.

وخرجت الندوة بتوصية مفادها ضرورة تشكيل هيئة مستقلة تعنى بتنظيم مهنة التخمين الشامل في فلسطين.

وفي ختام الندوة تقدم الدكتور سعد بالشكر والتقدير للأستاذة غبيش على ما قدمته من معلومات قيمة كما تقدم بالشكر لجميع الحاضرين ممثلي البنك الاسلامي العربي وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على تلبيتهم الدعوة وحضورهم الفاعل واهتمامهم اللافت بمحتوى الندوة.

 




calendar_month24/01/2023 08:23   visibility 190