صبا. نت

عقدت جامعة فلسطين التقنية (خضوري) ومن خلال منتدى الحوكمة في كلية الاعمال والاقتصاد ، ندوة دراسية حول نشاطات مؤسسات الاقراض غير البنكية في منح التمويل اللازم لدعم الخريجين من أجل ايجاد فرص عمل لهم بعد التخرج .

 وقد ابتدات الورشة بكلمة افتتاحية للدكتور احمد شويكة ، عميد كلية الاعمال والاقتصاد رحب فيها بالطلبة المقبلين على التخرج وحثهم فيها على بذل جهود مكثفة لخلق فرص عمل لهم بعد التخرج من خلال اقامة مشاريع ربحية في القطاعات الانتاجية والخدماتية ذات الجدوى الاقتصادية الواعدة. كما رحب د.شويكة بالمتحدثين الرئيسيين في الندوة، وهما السيد غسان قعدان، مدير عام المؤسسة المصرفية الفلسطينية ، والسيد أنور الجيوسي، مدير عام المؤسسة الفلسطينية للاقراض والتنمية (فاتن).

وقد شرح كل من المتحدثين الرئيسيين في مداخلته طبيعة الخدمات التمويلية التي تقدمها مؤسسته ، وأكد كلاهما على أن الهدف الاساسي لمؤسسات التمويل غير البنكية في فلسطين هو مساعدة المواطنين، وبشكل خاص شريحة الخريجين الجامعيين الباحثين عن عمل، في خلق فرص عمل لهم من خلال اقامة مشاريع انتاجية أو خدماتية في القطاعات الاقتصادية المختلفة. وتتضمن رزمة الخدمات التي تقدمها مؤسساتهم تقديم المساعدة الفنية في تقييم الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح، وكذلك مساعدتهم في التواصل مع المؤسسات المساندة في المجالات الانتاجية والتسويقية .

وقد أوضح المتحدثان بأن مؤسسات الاقراض غير المصرفية لا تستهدف تحقيق الارباح على الخدمات التي تقدمها ، حيث أنها تقدم خدماتها التمويلية بشروط ميسرة ، سواءً من حيث نسبة الفائدة على القروض ومن حيث طبيعة الضمانات المطلوبة على خدماتها، وآليات التعامل مع الزبائن في حالات التعثر .

وقد جرى في أعقاب تقديم المداخلات نقاش مطول بين الطلبة المشاركين في الندوة ومدراء مؤسسات التمويل المتحدثين فيها حول الامكانات المتاحة للاستفادة من خدمات التمويل غير البنكي ، ومن أجل مساعدة الخريجين على ايجاد فرص عمل لهم. كما أبدى المسؤولون في مؤسسات التمويل المشاركة بالندوة استعدادهم وترحيبهم بطلبات التمويل المقدمة من الخريجين.

وقد اختتمت الندوة بكلمة شكر من منسق نشاطات منتدى الحوكمة ، د.هشام عورتاني ، والذي حث على متابعة وتعميق التواصل بين مؤسسات التمويل غير البنكي والخريجين الجامعيين .