صبا.نت

 - ترأس محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب لقاء موسعا لمناقشة تطبيق أذونات الصب والإشراف الإلزامي في المباني والمنشآت ، تنفيذاً لقرارات وزارة الحكم المحلي والتي تنص على تطبيق تلك الأذون وفق الأصول وعمل اللازم. بحضور نقيب المهندسين في الضفة ورئيس مركز القدس أ .د جلال الدبيك ، ومدير عام الحكم المحلي في المحافظة راغب أبو دياك ، ورئيس النقابة فرع جنين محمود زكارنه ، ورؤساء البلديات وعدد من المجالس القروية ، ومهندسي البلديات ، مساعدي المحافظ المهندس منصور السعدي ، ووائل ارشيد وأحمد عطاطرة .

وقال نقيب المهندسين د. جلال الدبيك أن إذن الصب هو عبارة عن وسيلة، للوصول إلى تحقيق جودة البناء والتخفيف من المشاكل، التي تحصل بالمباني، سواء من ناحية تنظيمية أو من ناحية فنية وهندسية، و الحد من المشاكل التي تعاني منها المباني في فلسطين وليس حل مشاكل بعد وقوعها. وفي سياق اخر أكد الدبيك أن النقابة باشرت في تطبيق نظام متكامل لضبط جودة تصميم المباني والمخططات ، وستكون هناك حملات توعية للمواطنين لأهمية وجود أذونات الصب لأنها مفتاح الاشراف الهندسي حول جودة العلاقة التنظيمية الهندسية والتي ستنعكس ايجاباً على جميع الأطراف وأهمها المواطن .

وتقدم الدبيك بالشكر للمحافظ الرجوب وكافة المؤسسات والتي وضعت النقطة الأولى من أجل الانطلاق نحو مأسسة عملية البناء، مثنياً على جهود جميع الشركاء والجهات المختصة ذات العلاقة.

 من جهته أكد المحافظ على أهمية عملية ضبط عملية أذونات الصب والإشراف ، ومن لا يحمل الإذن من شركات الباطون فهو مخالف، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية وفق الأصول بحقه، منوهاً إلى أن تلك المخالفات وتابع المحافظ الرجوب قائلاً: ” معنيون بصياغة آلية عمل تبدأ بتنفيذها الهيئات المحلية لضبط المخالفات . مضيفا " معنيون بتنظيم عملية البناء والتنظيم بما ينسجم مع القوانين والأنظمة الخاصة بذلك على قرارات الحكم المحلي ، وهذا ينصب لصالح المواطنين وإدارة شؤون البلديات والحد من الاخطاء وبناء قدرات العملية الهندسية التنظيمية .

بدوره أكد أبو دياك على أهمية اعداد لائحة تنظيمية تضبط المخالفات والالتزام باللوائح التنظيمية في موضوعات الأبنية والتعديات على الأراضي الزراعية لصالح التوسع العمراني مضيفا نحن جنود لهذا الموضوع وسنتابع كل المخالفات القانونية ومن يخالف سيكون تحت طائلة المسئولية . مشيرا إلى أهمية أذونات الاشراف الهندسي على كافة مراحل عملية البناء .