خاص-صبا.نت
تقرير: ماري غطاس.

مع تزايد علامات الاستفهام لدى مواطني بلده الزبابده جنوب شرق جنين وارتفاع وتيرة الشكوى والاستياء المتعلقه بتكرار انقطاع التيار الكهربائي سواء لحظياً او لفترات متقطعه أوطويله ، كان لابد من التوجه لذوي الإختصاص وإستشفاء الإجابات والتفسيرات الحاسمة حول هذا الموضوع. 

ومن هنا كان ل برنامج قضايا واراء الذي يعرض عبر أثير صبا اف ام برعاية شركة الرسلان لتأجير السيارات والذي يُعنى ب عرض قضايا وشكاوي المواطنين على ذوي الاختصاص و الحصول منهم على التفسيرات الشافية في حلقته اليوم مقابله حصريه مع المهندس عبد الله نعيرات مدير عام شركه كهرباء طوباس مصدر تزويد الطاقه لمحافظتي طوباس وجنين.

في بداية اللقاء توجه الزميل رامي دعيبس معد ومقدم البرنامج للمهندس نعيرات بالترحيب والشكر على الحضور، حيث قام المهندس بعد رد الترحيب ب تعريف المستمع على شركة كهرباء طوباس والتي تم تأسيسيها سنه 2006 وتضم 40 تجمع من محافظتي طوباس وجنين يتم تزويدها بالطاقه الكهربائيه. 

اما عن انجازات الشركه فهي كثيرة حسب قول المهندس نعيرات ومنها : انشاء مركز صيانه محولات هو الوحيد في فلسطين، استغلال الطاقه الشمسيه لانتاج ما يقارب 20% من استهلاك الكهرباء الكُلي ، تفعيل نظام التحكم والسيطرة في الشركه، توزيع التيار الكهربائي القادم من شركه النقل الحكوميه على قرابه 40 تجمع سكاني، تفعيل نظام gis المستمر، التطلع لاستغلال مصادر الطاقه المتجدده كالرياح والنفايات الصلبه لانتاج الطاقه الكهربائيه وبدء العمل عليه، مساعده اصحاب الدخل المحدود للاستثمار في مشروع الطاقه الشمسية من خلال تحصيل تسهيلات بنكيه لهم، اشراك المزارعين في مشروع الطاقه الشمسيه والذي يعود عليهم بالمنفعه الماليه، وغيرها من الإنجازات الكثيرة والتطلع للمزيد قريبا لما فيه المنفعه العامة وتحسين الاداء الكهربائي في المنطقه. 

ومن هنا، افتتح المجال لمداخلات المواطنين الهاتفيه والالكترونيه حيث قام المهندس نعيرات بالاجابه عنها، وأبرز ما جاء فيها : 
أسباب انقطاع التيار الكهربائي ؟ 
حيث أكد المهندس على ان السبب الرئيسي هو زياده الضغط على خطوط الكهرباء ، ولكن المشكله قد تم السيطره على جزء كبير منها وذلك من خلال بناء خطين اضافيين من بلديه قباطيه والنصاريه، بالاضافه لاستغلال الطاقه الشمسيه والتي قدمت 40% زياده في القدره الكهربائيه عن السابق, وأيضاٍ شراء مولدات اضافيه، وآخر الإنجازات بهذا الصدد كانت تمويل خط من الجلمة سيتم افتتاحه قريبا وسيكون له تأثير ايجابي كبير في زياده القدره الكهربائيه وحل مشكله الانقطاع في التيار الكهربائي. 

ما هي اسباب عدم مضاعفه عدد المحولات للحد من مشكله انقطاع التيار اللحظيه؟ 
أشار المهندس نعيرات الى زياده عدد محولات بلده الزبابده ليصل 9_10 محولات وهو عدد كبير وكافي لتفادي انقطاع التيار في الظروف اليوميه الاعتياديه، اما الحالات الاستثنائيه المؤقته ك ارتفاع درجات الحراره او انخفاضها وزياده الضغط على الشبكه بفعل زياده استهلاك وسائل التدفئه والتبريد فلا يمكن تخصيص ميزانيه كبيره لمثل هذه الظروف الغير اعتياديه والمؤقته.

اما بخصوص رسوم العدادات وتكلفه الربط واليات دفع المواطنين ، فأوضح المهندس على انها جميعا قوانين مقر بها من سلطه الطاقه لا دخل لشركه الكهرباء فيها، والحد الادني للعدادات هو من شأن وفرض البلديه والهيئات المحليه، اما بخصوص عطال الاجهزه نتيجه تكرار رمشه الكهرباء ف يمكن حلها ب زياده وسائل الامان على تلك الاجهزه. 

وبشأن اناره الشوارع ، اوضح المهندس على ان مسؤوليه الشركه الرئيسيه ضمان وصول التيار الكهربائي لجميع المواطنين ضمن حدود الهيئات المحليه اي ان الشركه هي مزود للطاقه الكهربائيه وليست مولده له. 

بشأن تكلفة الخطوط التجاريه والصناعيه والزراعيه ف أوضح المهندس على أن الخطوط الزراعيه هي الارخص والتجاريه هي الاعلى ثمناً وللمستثمرين داخل منازلهم ك مشاغل الخياطه الصغيره او الورشات المحدوده معامله الخطوط التجاريه حيث ان مثل هكذا مشاريع رغم صغرها تزيد الاحمال على خطوط الطاقه المنزليه لذلك يجب فصلها للحفاظ على الأمان داخل المنزل وربطها بخط تجاري منفصل. 

ومن الاستفسارات التي وصلت سبب عدم تمويل شركه كهرباء طوباس لخط إنارة شارع الجامعه العربيه الامريكيه وكان للمهندس اجابه بسيطه وهي ان الشركه مزود للطاقه وليست مولد لها، وأن اناره الشوارع مسؤوليه الهيئات المحليه اما شارع الجامعه بشكل خاص ف كان قرار انارته اختياري للبلدية نظراٍ لخروجه من حدود البلدية .
وكان هذا السعي لإنارته في محاولة البلديه للمساعده في تفادي حوادث الطرق التي كثرت في الاونه الاخيره عليه، كما وأكد المهندس على ان الشركه رغم ذلك على استعداد تام لصيانة او المساعده في امدادات الشارع هناك.


كان هناك استفسارات اخرى تم الاجابه عليها نقلنا لكم ابرزها. 

وفي نهاية اللقاء اكد المهندس نعيرات على ان شركه كهرىاء طوباس هي ملك الهيئات المحليه والمواطن وموظفيها على جهوزيه كامله لاستقبال وحل اي لبس او شكوى او استفسار يتقدم بها المواطن سواء بشكل شخصي او من خلال ممثليهم من الهيئات المحليه، كما وشدد على ان الشركه تتعامل مع جميع المناطق والمواطنين بسياسه موحده وقوانين واضحه لا يعلو عليها أحد.